آیا عمر بن الخطاب ، به حضرت زهرا سلام الله علیها جسارت کرده است ؟
توضیح سؤال : لطفا جریان حمله به بیت حضرت امیر المومنین علی (ع) و ضرب و
شتم حضرت فاطمه الزهرا ( س ) از کتب شیعه و سنی را به صورت مفصل بیان
نماپید.
پاسخ :
این که عمر بن الخطاب به حضرت زهرا سلام الله علیها جسارت کرده است ، از
قطعیات تاریخ است .روایاتى که در رابطه با هجوم به خانه حضرت صدیقه طاهره
در کتب اهل سنت آمده به چند دسته مى شود تقسیم کرد .
1. تهدید به سوزاندن خانه:
ذکرالطبرى: باسناده عن زیاد بن کلیب قال: أتى عمر بن الخطاب منزل علىّ
وفیه طلحة والزبیر ورجال من المهاجرین فقال: واللّه لأحرقنّ علیکم أو
لتخرجنّ إلى البیعة»، فخرج علیه الزبیر مصلتاً بالسیف فعثر فسقط السیف من
بده فوثبوا علیه فأخذوه.( تاریخ الطبرى: 2/443.)
وابن أبی الحدید: عن سلمة بن عبد الرحمان قال: فجاءعمر الیهم فقال: «والذى
نفسى بیده لتخرجنّ إلى البیعة أو لأحرقنّ البیت علیکم .( شرح نهج البلاغه:
1/164 (2/45).)
2. آوردن وسائل آتش سوزى و بى توجهى خلیفه دوم بر اعتراض مردم:
وابن قتیبة: قال: ... وقال عمر: والذى نفس عمر بیده لتخرجنّ أو لأحرقنّها
على من فیها! فقیل له: یا أباحفص إنّ فیها فاطمة!! فقال: وإن.( الامامة
والسیاسة: 1/12، أعلام النساء لعمر رضا کحالة: 4/114.)
3 . آوردن وسائل آتش سوزی ودرگیرى لفظى میان حضرت صدیقه و خلیفه
دوم: البلاذرى: باسناده عن سلیمان التیمى وعن ابن عون: إنّ أبابکر أرسل إلى
على(علیه السلام)یرید البیعة فلم یبایع، فجاء عمر ومعه فتیلة فتلقّته
فاطمة على الباب، فقالت فاطمة: یابن الخطاب! أتراک محرقاً علیّ بابى؟ قال
نعم: وذلک أقوى فیما جاء به أبوک.( انساب الاشراف: 1/586.)
أبو الفداء: قال: ... فأقبل عمر بشیء من نار على أن یضرم الدار، فلقیته
فاطمة رضى اللّه عنها وقالت: إلى أین یابن الخطاب؟ أجئت لتحرق دارنا؟ قال:
نعم.( تاریخ أبی الفداء: 1/164)
وابن عبد ربّه: الذین تخلّفوا عن بیعة أبی بکر: علىّ والعباس، والزبیر،
وسعد بن عبادة، فأمّا على والعباس والزبیر فقعدوا فى بیت فاطمة حتّى بعث
الیهم أبو بکر عمر بن الخطاب لیخرجوا من بیت فاطمة وقال له: إن أبوا
فقاتلهم. فأقبل عمر بقبس من نار على أن یضرم علیهم الدار فلقیته فاطمة
فقالت: یابن الخطاب! أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم.( العقد الفرید:5/12، طبعة
مکتبة الریاض الحدیثة.)
4 . حمله خلیفه دوم به حضرت صدیقه طاهره
الشهرستانى: عن الجاحظ: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة علیها السلام یوم البیعة
حتّى ألقت الجنین من بطنها وکان عمر یصیح: إحرقوا دارها بمن فیها، وماکان
فى الدار غیر علىّ وفاطمة والحسن والحسین وزینب(علیهم السلام).( الملل
والنحل: 1/57. طبعة بیروت، دار المعرفة)
قال المسعودى: فهجموا علیه وأحرقوا بابه، واستخرجواه منه کرهاً، وضغطوا
سیّدة النساء بالباب حتّى أسقطت محسناً.( اثبات الوصیة:143.)
قال ابن حجر العسقلانى: إنّ عمر رفس فاطمة حتّى أسقطت بمحسن.( لسان المیزان:1/268.)
قال الصفدى: إنّ عمر ضرب بطن فاطمة یوم البیعة حتّى ألقت المحسن من بطنها.( الوافى بالوفیات: 5/347.)
روایات فراوانی از طریق اهل سنت و شیعه نقل شده است که غضب فاطمه ، غضب
پیامبر و غضب پیامبر غضب خداوند است : عن على رضى اللّه عنه قال: قال رسول
اللّه صلى اللّه علیه وآله وسلم لفاطمة: «إنّ اللّه یغضب لغضبک، ویرضى
لرضاک . هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه .( المستدرک: 3/153، مجمع
الزوائد: 9/203، الآحاد والمثانی للضحاک: 5/363، الذریة الطاهرة النبویة
للدولابی: 119، المعجم الکبیر للطبرانی: 1/108، 22/401، نظم درر السمطین
للزرندی الحنفی: 178، الکامل لعبداللّه بن عدی: 2/351، تاریخ مدینة دمشق :
3/156، أسد الغابة :5/522، ذیل تاریخ بغداد: 2/140، 2/141 میزان الاعتدال
:2/492، الإصابة: 8/265،266، تهذیب التهذیب: 21/392، سبل الهدى والرشاد
للصالحی الشامی: 11/ 44 .)
عن المِسْوَر بن مَخْرَمَة أنّ رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم قال:
«فاطمة بَضْعَة منّى فمن أغضبها أغضبنی .( صحیح البخارى 4/210، (ص 710، ح
3714)، کتاب فضائل الصحابة، ب 12 ـ باب مَنَاقِبُ قَرَابَةِ رَسُولِ
اللَّهِ صلى الله علیه وسلم.)
عن المسور بن مخرمة قال قال رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم: «إِنَّمَا
فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّی یُؤْذِینِی مَا آذَاهَا .( صحیح مسلم 7/141 ح
6202) کتاب فضائل الصحابة رضى الله تعالى عنهم، ب 15 ـباب فَضَائِلِ
فَاطِمَةَ بِنْتِ النَّبِیِّ عَلَیْهَا الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ .)
و از قطعیات تاریخ است که حضرت زهرا سلام الله علیها تا آخر عمر از دست
خلیفه و دار و دستهاش غضبناک بود و هر گز از آنها راضی نشد .
محمد بن اسماعیل بخاری مینویسد : فغضبت فاطمة بنت رسول اللّه صلى اللّه
علیه وسلم فهجرت ابا بکر فلم تزل مهاجرته حتى توفیت.( صحیح البخارى: 4/42، ش
2862.)
بنا بر نقل ابن قتیبه دینوری ، وقتی ابوبکر و عمر به ملاقات حضرت زهرا
آمدند ، حضرت زهرا به آنها گفت که آن دو را تا آخر عمر پس از هر نمازش
نفرین خواهد کرد . واللّه لأدعونّ اللّه علیک فی کلّ صلاة أصلّیها
.( الإمامة والسیاسة، تحقیق الشیری ج 1، ص 31.)
اما از دیدگاه روایات شیعه ، این که قاتل حضرت زهرا سلام الله علیها ، عمر
بن الخطاب است ، قطعی است . ما فقط به نقل یک روایت اکتفا میکنیم : وکان
سبب وفاتها : أن قنفذا مولى عمر لکزها بنعل السیف بأمره ، فأسقطت محسنا
ومرضت من ذلک مرضا شدیدا ، ولم تدع أحدا ممن آذاها یدخل علیها . سبب شهادت
حضرت زهرا سلام الله علیها این بوده است که قنفذ غلام عمر به دستور او ، آن
حضرت را با غلاف شمشیرش زد . و این سبب شد که محسن سقط شود و حضرت زهرا
شدیدا مریض شوند . در مدتی که مریض بودند ، به هیچ یک از آنانی را که او را
اذیت کرده بودند ، اجازۀ ملاقات نداد .( دلائل الإمامة ج 2 ، عنه بحار
الأنوار : 8 / 230 - 232 ( ط الکمپانی ) ، 30 / 290 - 295 . 2 . مثالب
النواصب : 371 - 374 ، 418 - 419 . 3 . الصراط المستقیم : 3 / 25 . 4 .
مطارح النظر فی شرح الباب الحادی عشر : 109 .)